مقدمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقدمة

مُساهمة  ihab في الأحد نوفمبر 11, 2007 10:56 am

حسناً، لديك محرر نصوص ممتاز لكتابة ملفات HTML ولديك متصفح إنترنت لمعاينتها، ولديك هذه الدروس التي ستنطلق معها إلى عالم تصميم صفحات الويب أذن فالنبدأ الان ....»»»


مقدمة



تكتب ملفات HTML في صورة ملفات نصوص بسيطة (Plain Text)، تأخذ الإمتداد .html عادة، وتكتب في أي برنامج للنصوص البسيطة، في الويندوز استخدم Notepad، في اللينكس استخدم pico، في الماكنتوش استخدم SimpleText، جميع هذه البرامج مناسبة جدا لعمل صفحات HTML.
الأمر الآخر الذي ستحتاج إليه هو متصفح للإنترنت، ولن يكون أكثر من Internet Explorer أو Netscape Navigator أو الأثنين معا، وبما أنك الآن تتطلع على هذه الصفحة فلا بد من أنك تمتلك المتصفح أيضا، ستحتاج إلى معاينة الصفحات بالمتصفح بعد كتابها، ولأن المتصفحات تختلف من نوع إلى آخر لذا يفضل أن تقوم بمعاينة صفحتك بجميع المتصفحات الموجودة وتتأكد من أنها تظهر بشكل سليم في جميع المتصفحات، لأن الجمهور الذي سيزور صفحتك سيستخدم المتصفح الذي يفضله هو لذلك فإن عليك التأكد من أن الجمهور يستطيع رؤية الصفحة بمتصفحه أيا كان.
المشكلة التي قد تواجهك في كتابة صفحاتك هي دعم المتصفحات للغة العربية أولا، ودعمها لآخر التقنيات ثانيا، يقدم متصفح Internet Explorer من Microsoft دعما رائعا للغة العربية، ولآخر تقنيات الويب مثل HTML 4.0 و CSS و XML وغيرها، وأما متصفح Netscape Navigator فهو لا يدعم اللغة العربية بشكل جيد ولتحسين دعم اللغة العربية تحتاج إلى برنامج Sindbad من شركة صخر، وفي كل الأحوال يظل متصفح Netscape Navigator متصفحا متعبا في التصميم، لهذه الأسباب جميعا اعتمدنا متصفح Internet Explorer 5.0 كمتصفح قياسي لصفحات موقعنا، فهي تظهر بشكل رائع فيه.





بعد كل هذا .. لغة HTML لغة وصفية سهلة جدا ذات قدرات عالية وميزات فريدة وقوية، جميع الصفحات العالمية متقنة التصميم تم إعدادها باستخدام لغة HTML، تتميز HTML أيضا بأنها ذات قواعد سهلة ومعروفة، تستطيع أيضا في لغة HTML عمل الشيء نفسه بأكثر من طريقة، لذلك ومهما كانت الطريقة التي تفكر بها ستجد أنك تحصل غالبا على ما تريده بالضبط.

تتكون ملفات HTML من قسمين :




  • المحتوى : وهو ما يشاهده الجمهور في صفحتك.
  • الوسوم :وهي الأجزاء التي تحدد كيف سيشاهد جمهورك المحتوى السابق، فهي تصف المحتوى من حيث التنسيق.
مثال على ذلك هذا السطر من لغة HTML .. HTML is a Great Language



وعند استخدام المتصفح في مشاهدة السطر السابق سيظهر هكذا ..


<BLOCKQUOTE>
HTML is a Great Language

</BLOCKQUOTE>

في المثال السابق تبدو أجزاء ملف الـ HTML واضحة، المحتوى الذي يتمثل في عبارة HTML is a Great Language، والوسوم المحاطة بعلامتي < و >، في المثال السابق استخدمنا وسما يدعى b وهو اختصار لكلمة bold (عريض)، ويأتي في صورة زوج من الوسوم، وسم للفتح ووسم للإغلاق، ويتميز وسم الإغلاق عن وسم الفتح في أنه يحتوي على علامة ( / ) قبل اسم الوسم، وسم الفتح يعني أن المتصفح يجب أن يطبق الوصف الموجود في الوسم على جميع النصوص الذي تلي الوسم وحتى يصل إلى وسم الإغلاق، مثل التشغيل والإطفاء .. وسم الفتح يشغل ميزة الخط العريض ووسم الإغلاق يطفأ هذه الميزة، وكما أن هنالك وسما للخط العريض .. هنالك وسم للخط المائل، وآخر لتغيير الخط، ووسوم أخرى للجداول والصور، جميع عناصر ملف HTML يتم إدراجها عن طريق الوسوم، وتحدد خصائصها أيضا عن طريق الوسوم.

إذا أردت مثلا أن تغير الخط في كلمة Great في مثالنا السابق، سنحتاج إلى استخدام الوسم Font، حيث سنستخدم الوسم Font بأن نضبط خاصية لون الخط في كلمة Great إلى اللون الأحمر، ويتم هذا كالتالي .. HTML is a Great Language

حيث ستبدو هكذا ..


<BLOCKQUOTE>
HTML is a Great Language

</BLOCKQUOTE>

في المثال السابق يتضح لنا أمر آخر، وهو أنه حتى نضبط خصائص أحد الوسوم فإننا نقوم بوضع إسم الخاصية بعد اسم الوسم بين علامتي الـ< والـ> ونفصل بين اسم الوسم والخاصية بمسافة بيضاء، وتكون الخصائص في صورة إسم="قيمة" أي إسم الخاصية ثم علامة المساواة ثم قيمة الخاصية بين أقواس الإقتباس المزدوجة، في المثال السابق قمنا بضبط الخاصية color للوسم font عند القيمة red، وإذا كان هنالك أكثر من خاصية يمكننا إضافتها أيضا في نفس المكان، بحث نفصل كل خاصية والأخرى بمسافة، مثلا .. HTML is a Great Language

التي ستظهر هكذا ..


<BLOCKQUOTE>
HTML is a Great Language

</BLOCKQUOTE>

أمور إضافية يجب أن تعرفها عن HTML ..




  • لغة HTML لا تراعي حالة الأحرف من حيث كونها كبيرة أو صغيرة، أي أنه في HTML وضع لا يختلف عن .
  • يمكن إحاطة قيم الخصائص بعلامة إقتباس مزدوجة ( " ) أو مفردة ( ' )، ويمكن أيضا عدم إحاطتها بأي منها إذا كانت القيمة تتألف من كلمة واحدة دون مسافات.
  • بعض الوسوم تحتاج إلى وسم إغلاق وبعضها لا يحتاج إليه.
  • قد وقد لا يحتوي وسم الفتح على خصائص إضافية، ولكن وسم الإغلاق لا يحتوي أبدا على هذه الخصائص.
  • لغة HTML لا تراعي المسافات البيضاء، وتعتبرها جميعا مسافة واحدة، أي أن وضع مسافة واحدة بين كلمتين، يساوي وضع مسافتين، ويساوي وضع ثلاثين مسافة، ويساوي وضع سطر جديد، ويساوي وضع جدولة tab، كلها تترجم إلى مسافة.
  • توضع التعليقات بين أي أن المتصفح يتجاهل أي شيء بينهما وكأنه غير موجود.

[b]بنية ملف HTML




يتكون ملف HTML القياسي من جزئين رئيسيين هما :




  • الرأس Head : يحتوي على المعلومات الإضافية الخاصة بالمستند مثل عنوان الصفحة والكلمات المفتاحية فيها وغيرها من الأمور الخاصة بالصفحة والتي لا تعتبر من ضمن المحتوى.
  • الجسم Body : وهو يحتوي على المحتوى الذي يراه المستخدم.


المثال التالي يبين كيفية تقسيم ملف HTML ..


...


...





المثال السابق صريح، ولا يحتاج إلى المزيد من التوضيح، الأجزاء التابعة للرأس توضع بين و ، أما الأجزاء التابعة للجسم فتوضع بين الوسمين و .

يتم تحديد عنوان المستند الذي يظهر في شريط العنوان للمتصفح بإحاطته بـ ، والمكان الصحيح لوسم الـ
[/b]

ihab
Admin

عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ihab-mesamis.1fr1.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى